Liste des empereurs Dynastie Julio-Claudienne (27av. J-C.-69ap. J-C.)

  Liste des empereurs Dynastie Julio-Claudienne (27av. J-C.-69ap. J-C.) AUGUSTE (Caius Julius Caesar Octavianus Augustus)                         1av.-14ap. TIBERE (Tiberius Julius Caesar)                                                              14-37. CALIGULA (Caius Caesar Germanicus)                                                  37-41. Claude (Tiberius Claudius Caesar Augustus Germanicus)                     41-54. NERON (Lucius Domitius Claudius Nero)                                    ...

ميادين العمل في تخصص علم الآثار

  ميادين العمل في تخصص علم الآثار ⇅⇄



   يعاني اليوم طلبة علم الآثار في إيجاد مناصب عمل في هذا التخصص المهمش . 

بحيث كل يوم يزادد التساؤل حول ميادين العمل في علم الأثار . أين يمكن أن اعمل ؟ إخترت التخصص أو بالأحرى خيروه لي؟ 

عندما اكمل دراستي في التخصص اين يمكن أن اعمل ؟ هل لدينا مسابقات في التخصص؟ هل هناك مناصب عمل  ؟ هل يوجد عمل في هذا التخصص ؟ هل يمكنني أن اشتغل عندما أنهي دراستي ؟ هل هناك مستقبل لطلبة علم الآثار ؟ 

كل هذا وهناك أسأل كثيرة كل يوم متسائلين هل أحصل على منصب عمل في تخصص علم الآثار ؟ 

(لكن (المعريفة ) هي من تحدد المناصب ). 

لكن حتى وإن تكون هناك مناصب عمل سوف يكون منصبين أو ثلاثة على الأقل . بالمقابل هناك آلاف الخريجين بلا عمل وبإمكانك تقديم الكثير لهذا التخصص. 

يمكن أن نطور علم الآثار في الجزائر أولا و قبل كل شي يكون يجب أن  الدعم من الدولة الجزائرية ( بكل وزاراتها المعنية بهذا التخصص ). 

اقتراحاتي لمناصب العمل التي يمكن لخريجي علم الآثار أن يشتغلوا فيها : 

في البلديات : في كل بلدية يمكن توظيف مختص في علم الآثار و مهندس معماري مختص ، لدينا 1500بلدية ، يعني 1500 خريج آثار . وهناك مجالات أخرى يمكن أن يعملوا فيها و بهذا يمكن لطلبة الآثار أن يعملوا إن لم نقل نقضي على البطالة في هذا المجال .

في المطارات : من أجل حماية التراث من التهريب و كسب الوقت في إجراء عملية خبرة على القطع .

التعليم : خلق فرص لطلبة الأثار في مادة التربية المدنية ، مادة التاريخ و الجغرافيا من الطورين التعليم الإبتدائي و المتوسط .

الشركات : وذلك من خلال خلق مؤسسات ناشئة في الصيانة و الترميم . كذلك إنشاء شركات مختصة في الحفريات الآثرية .

خبراء: اعتماد خبراء في علم الآثار .

تكوين المهني : من خلال تكوين في صيانة و ترميم الآثار و مجالات أخرى .....

الجمارك : من خلال الحد من تهريب الآثار .

الدرك الوطني : الكشف عن الجماعات المهربة للآثار .

وزارة الثقافة : 

المتاحف :

ملحق بالحفظ في مديريات الثقافة :

منشط جامعي من المستوى الأول ليسانس 

منشط جامعي من المستزوى الثاني ماستر 

ملحق بالترميم الثقافي 

مرشد سياحي في المواقع الآثرية 

أثري : في المواقع الآثرية التابعة لديوان الوطني لتسيير و استغلال الممتلكات الثقافية .

الديوان الوطني OGEBC

وزارة المجاهدين

الحضائر الوطنية 

المكاتب : السماح بانشاء مكاتب الدراسات مثل المهندسين المعماريين .

البحار : علم الآثار المغمورة في المياه .

بالله عليكم أليست هذا كافية لتوظيف عدد قليل من خريجي علم الآثار ، فهذا حقا إجحافا في طلبة التخصص . 

علم الآثار 

Archaeology 

Archéologie 

Chabane amel 

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

علم الإشارات والرموز و الدفائن، وأهم الكتب والمراجع التي أشارت إلى أهم الرموز والإشارات التكنيزية ،

قانون 98_04 المتعلق بحماية التراث الثقافي الجزائري

العلوم المساعدة لعلم الأثار