Liste des empereurs Dynastie Julio-Claudienne (27av. J-C.-69ap. J-C.)

  Liste des empereurs Dynastie Julio-Claudienne (27av. J-C.-69ap. J-C.) AUGUSTE (Caius Julius Caesar Octavianus Augustus)                         1av.-14ap. TIBERE (Tiberius Julius Caesar)                                                              14-37. CALIGULA (Caius Caesar Germanicus)                                                  37-41. Claude (Tiberius Claudius Caesar Augustus Germanicus)                     41-54. NERON (Lucius Domitius Claudius Nero)                                    ...

علم الإشارات والرموز و الدفائن، وأهم الكتب والمراجع التي أشارت إلى أهم الرموز والإشارات التكنيزية ،

 علم الإشارات 



السيميولوجيا هو علم العلامات أو الإشارات أو الدول اللغوية أو الرمزية سواء أكانت طبيعية أم اصطناعية، ويعني هذا أن العلامات إما يضعها الإنسان اصطلاحا عن طريق اختراعها واصطناعها والاتفاق مع أخيه الإنسان على دلالاتها ومقاصدها مثل: اللغة الإنسانية ولغة إشارات المرور، أو أن الطبيعة هي التي أفرزتها بشكل عفوي وفطري لادخل للإنسان في ذلك كأصوات الحيوانات وأصوات عناصر الطبيعة والمحاكيات الدالة على التوجع والتعجب والألم والصراخ مثل: آه، آي ...
فعلم الإشارات هو العلم الذي يعتمد عليه الإنسان في البحث عن الكنوز على المكان أو الموقع ، ويكون ذلك بقياسات معينة، ويجب أن يكون لدى الباحث عن الكنوز خبرة ميدانية جيدة للاعتماد عليها في البحث . 
بحيث تختلف الإشارات من منطقة إلى أخرى و ذلك طبقا لنوع الحضارة التي تنتمي إليها الإشارة . 
مع العلم يجب أن بعرف الباحث المنطقة جيدا و طبيعة الأرض الجغرافية و الجيولوجية و ذلك حتى يعلم مع أي أرض يتعامل.
لم يستطع تدريس هذا العلم عبر العصور ذلك لأنه لا يدرس نظريا فقط لان من يحملون مدلولات هذا العلم و عباراته هم أنفسهم من يخط الإشارات و الرموز الدالة على الدفائن.
حيث خلق ما يسمى بالتوريث، أي توريث العلم الموقف دائما بمنعه للتدريس، فما من مجال آخر لنشره غير توريثه.
عبر العصور و تطور المجتمعات وصل هذا العلم إلى العالم العربي و الإسلامي و أصبح متداولة بين البلدان والشعوب العربية و التي كانت موطن خصب للإبداع في مجال الرسوم الدفائنيةو التكنيزية.  


ومن بعض الإشارات : 

الأفعى النفر:

هي إشارة أفعى تأتي على الصخور وبحالة البروز عن الصخرة الأم
أي تحتاج لظهور هذا الشكل إلى نحت الصخرة كاملة ليظهر معنا هذا الشكل ، وتأتي الأفعى بعدة أشكال منها الملتوية ومنها المتعرجة ومنها الممتدى وكل شكل له طريقة في الحل فإذا وجدناها متعرجة . يجب علينا مراعاة أقسام الأفعى وملاحظة أي شيء مميز فيها كما يأتي مع الأفعى في بعض المواقف الأحرف الجنائزية الشهيرة (K,T,Y) والحرف الجنائزي يدل على وجود قبور وليس تكنيز(ذهب)
وإذا لم يكن هناك أحرف جنائزية يختلف الهدف
ويجب وجود جرن صغير بحجم الفلس أو أصغر منه بقليل جانب الأفعى أو أمامها.
وهذا الجرن هو عبارة عن اتجاه للإشارة المعنية
إما إذا لم يكن هناك جرن هذا يدل على حلين لا ثالث لهم
1-أنه لم يتم الدفن
2-الإشارة مزورة
 باتجاه الجرن نتجه باتجاهه مسافة معينة حسب طول الأفعى يجب أن نجد بئر وهو بمثابة باب الدخول لمكان المدفن والبئر في الدفن معروف عند أغلب الحضارات القديمة فرمز الأفعى حسب معتقداتهم يحمي الأموات من الشر ويوصلها للحياة الثانية بأمان.

الإنسان نفر:
هو شكل إنسان يأتي بوضع البروز عن الصخرة الام. و يحتاج إلى دقة في نحت كامل الصخرة ليأتي بهذا الشكل وإشارة الإنسان تأتي بأشكال عدة منها يأتي بالشكل الكامل للإنسان مع يديه وأرجله وكامل أعضائه. ويجب علينا ملاحظة أي شيء مميز مثلاً (يؤشر بيده لشيء معين ,ينظر إلى جبل أو تله )فهذا الشيء المميز يوجهنا مباشرة إلى الهدف. و جميع الأشكال التي تأتي على شكل إنسان بما يتضمنه من (أنثى نفر أو رجل نفر) يدل على نفسه أي انه يدل على مكان دفنه شرط إن يكون معه كتابة ليدل على المدفن ، نكتفي بذكر اسم المتوفي وتاريخ وفاته مكان لدفن أمواله وممتلكاته . للعلم مكان المخبئ فيه الممتلكات يكون قريب جداً على الإشارة

وأغلب الإشارات التي تمثل الإنسان تجدها في الجبال
إذا كان الرمز معه كتابة فهو بمثابة الشاهدة أي القبر تحته أو أمامه مباشرة إما أن لم يكن هناك كتابة فالهدف يكون داخل ناغوص مغلق وهذه الإشارات تأتي في الجبال حصرا.

الأسد النفر: 

 إشارة الأسد تأتي على الصخور وبحالة البروز عن الصخرة الأم أي تحتاج لظهور هذا الشكل إلى نحت الصخرة كاملة . ويأتي الأسد بعدة أشكال منها بحال الانقضاض ومنها بحالة الهرولة ومنها الجالس وهو بكل الأحوال يدل على شيء عظيم . وهدفه عبارة عن خزينة للحضارة الموجودة في المكان والأسد رمزه القوة والسيطرة. واذا اتى شيء بجانبه اي انسان فيدل على قبره وهو يأتي دائماً في الجبال . وعندما تتجه للأمام سوف تجد مغارة أما مغلقة أو مفتوحة إذا كانت مفتوحة يكون الطير أخذ رزقه وطاااار وإذا كانت مغلقة الرزقة موجودة بإذن الله

البطة الحفر والنفر:

تأتي إشارة البطة بوضع البروز والحفر أي(نفر أو حفر) وهي تأتي عادة بطرف وادي منطقة غنية بالمياه وتأتي على جانب الصخور عادةوهي ترمز إلى السلام والأمان والخصوبةوهذا الرمز يتم حله حسب الوضع التي تأتي به.
مثلاً أذا كانت بوضع الجلوس وخلفها بيض الهدف سوف يكون خلفها مباشرة ، أ ما إذا أتت بوضع الطيران سوف يكون الهدف بالجنب الآخر للوادي مكان طيران البطة . وإذا كانت تسير فهدفها أمامها بشيء بسيط يتم حسب أخذ القياس للبطة
والهدف للبطة أو العصافير أو الحمام بشكل عام هو مدفن لتوابيت مهمة.

البومة النفر والحفر: 
إشارة البومة من الإشارات الخطيرة والقوية في عالم الإشارات وتأتي إشارة البومة بوضع الحفر والنفر .و قد استخدمها عدة حضارات سوف أذكرها : يوناني. روماني
وقد أتت على الكثير من العمل في ذاك الزمن . وتأتي البومة إما مطلسمة أو مرصودة فلكياً . وهدف البومة عبارة عن مغارة تجدها باتجاه نظر البومة. 
 


Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

قانون 98_04 المتعلق بحماية التراث الثقافي الجزائري

العلوم المساعدة لعلم الأثار